SharePoint

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده , والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .
" أما بعد "
فتمثل الملحقية الثقافية لسفارة أية دولة في البلد المضيف : القناة الرسمية التي من خلالها تعبر العلاقات الثقافية المنصوص عليها في الاتفاقيات الثقافية بين البلدين... ولكن لخصوصية العلاقات الثقافية بين الشعبين السعودي والمصري , حيث :
• التجذر التاريخي الممتد إلى زمن أبي الأنبياء " إبراهيم " عليه السلام, وابنه أبي العرب " إسماعيل " عليه السلام..
• والتلاحم الجغرافي حيث " سيناء " همزة وصل , والبحر الأحمر – فيما يرى الجغرافيون - مجرد بحيرة عربية في الأرض العربية.
• ووحدة الدين الإسلامي , وحدة وعاؤه اللغوي العربي .. والتطابق في العادات والتقاليد.. والتماثل في الآلام والآمال..
• ووشائج المصالح المشتركة.. والتكامل في المسعى الاقتصادي . ووحدة المصير.
لكل هذه الخصوصيات في العلاقات الثقافية – بمعناها الواسع العميق – فإن ما تمثله الملحقية الثقافية لسفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة يتجاوز مجرد " القناة الرسمية " إلى حيث المجرى الواسع العميق الممتد إلى الجوهر الثقافي الشعبي لكلا البلدين : المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشقيقة.
وتطبيقاً لهذا المفهوم , تقوم الملحقية الثقافية بتعميق التواصل العلمي والثقافي وإثراء الحوار الحضاري بين مثقفي البلدين عبر مختلف الجهات العلمية والمؤسسات الثقافية , كالجامعات, والمعاهد, ومراكز البحوث والدراسات , والأندية الأدبية , والجمعيات الفكرية والمكتبات , ودور النشر , ووسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة.. وغيرها .
كما تسهم الملحقية الثقافية في تفعيل شتى المناسبات الثقافية المشتركة من خلال معارض الكتب, والمهرجانات الثقافية, والندوات الأدبية , والمحاضرات الفكرية, وأمسيات الشعر .. والعروض الفنية : التشكيلية والفوتوغرافية والفلكلورية , والمسرحية.
وتنطلق الملحقية – في تفاعلها الثقافي هذا – من قاعدة أصيلة للفكر , هي مكتبتها العامة وتضم  أحدث الإصدارات السعودية , التي تمثل بعضاُ من ثمار الجامعات السعودية , وبعضاُ من عطاءات المؤسسات العلمية والثقافية ودور النشر والأستاذة الباحثين في البلدين الشقيقين .
وتخدم المكتبة في الوقت الراهن الطلاب والباحثين السعوديين الدارسين بالجامعات المصرية , كما أنها تفتح قلبها  لكل القراء والمثقفين العرب للاستزادة المعرفية والعلمية في شتى الميادين والحقول .
وإذا كان ما تقدم يمثل قاعدة الانطلاق الفكري للملحقية , فإن آفاق الطموح الثقافي لها تتسع لإصداراتها الثقافية المتنوعة :
• بين دليل للإصدارات الثقافية السعودية , وآخر للإصدارات الثقافية المصرية , ويصدران بشكل فصلي دوري , هادفين إلى مزيد من التعريف برموز الإبداع في كلا البلدين , ومزيد من الضوء على أحدث الإصدارات الثقافية للعلماء والأدباء والمفكرين السعوديين والمصريين .
• وقاعدة بيانات .. تغطي أصحاب القلم ومبدعي الكلمة وذوي التأثير العلمي والفكري والأدبي والثقافي في كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ..
هكذا يأتي التطبيق العملي لما تراءى للملحقية من فكر نظري حول مفهوم العلاقات الثقافية الطيبة والحميمة بين البلدين .. وهو الجانب الأول مما تمثله الملحقية الثقافية لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة .
أما الجانب الآخر فيبرز,حيث تعد الملحقية البيت العلمي والثقافي للمواطن السعودي خارج الحدود , وجسر التواصل بين الدارسين السعوديين بمصر وبين الوطن الأم .
فالملحقية تتابع المبتعثين السعوديين , وكذلك الدارسين السعوديين على نفقتهم الخاصة في المؤسسات التعليمية المصرية , مقدمه.. لهم ما يلزم من عون , ومذللة كذلك ما يصادفهم من صعوبات ..
كما تقدم الملحقية كافة التسهيلات للجان التعاقد السعودية مع هيئات التدريس بالجامعات المصرية, بدءاً من الإعلان عن الوظائف المطلوبة , ومروراً بعقد المقابلات وتصديق الشهادات , وانتهاءً بإصدار التذاكر وأوامر الإركاب للمتعاقدين وعائلاتهم.
هذا بخلاف متابعة العلماء والمفكرين والأدباء السعوديين الزائرين لجمهورية مصر العربية , لحضور المؤتمرات والندوات , أو لإلقاء المحاضرات وإقامة الأمسيات الأدبية .. وما يستلزمه ذلك من تنسيق وإعداد مع وزارة الثقافية المصرية عبر مؤسساتها الثقافية المتنوعة , لإنجاح الفعاليات الثقافية السعودية على أرض الكنانة ..
وبعد : فإذا كان في الإيجاز بلاغة , فإن خلاصة القول : أن ما تحاوله الملحقية الثقافية هو تقديم تصورها للعمل الثقافي الذي تأمل أن يكون متكاملاً , ملموساً بشكل عملي مع كل من تتواصل معه , ومخلصاُ فيما تسعى إلى تقديمه من خدمات ..

والله تعالى ولي التوفيق .. منه سبحانه نستمد العون , وعليه جل جلاله قصد السبيل ..

Skip Navigation Links
عن الملحقية
القوائم
مكتبات
أقسام الملحقية
قسم الشؤون التعليمة والاكاديمية
قسم الشؤون الثقافية والاعلان
قسم الشؤون المالية
قسم العلاقات العامة
قسم شؤون الجامعات
الملحق الثقافي
كلمة الملحقية
وظائف شاغرة
عنوان الملحقية
دليل الهاتف
الرؤية والرسالة والأهداف
الهيكل التنظيمي للملحقية
معرض القاهرة الدولي للكتاب
1-3
متطلبات تصديق مرحلة الماجستير والدكتوراه
2-3
دليل الهاتف
daphone
قسم الشؤون التعليمية والأكاديمية
قسم الشئون الثقافية والاعلام
قسم شؤون الجامعات
قسم العلاقات العامة
قسم الشئون المالية
قسم الشئون الادارية
قسم شؤون التدقيق والتصديقات
قسم الحاسب الالى
الدول التى تشرف عليها الملحقية
جنوب افريقيا
بوتسوانا
ناميبيا
انغولا
زومبابوى
نظام المعيشة
السكن
التنقل والمواصلات
الامن العام
ايام العطل ومواعيد الاجازات
أرقام تهمك
الترفية والانشطة العامة
اجراءات مابعد الوصول
تعبئة استمارة الدخول
اجراءات الجوازات فى المطار
اجراءات الحصول على التاشيرة
الهيكل التنظيمى